عند بدء تشغيل المحرك
يسحب المحرك تيار عالى جدا قد تتراوح قيمته من 6 إلى 8 مرات التيار المقنن ويسمى
هذا التيار بتيار البدء ويرجع السبب فى ارتفاع قيمة تيار البدء الى أنه فى المحرك
الحثى تعتمد القوه الدافعه الكهربيه المستحثه فى ملفات العضو الدوار على قيمة
معامل الإنزلاق وتحدد هذه القوه الدافعه
قيمة التيارات الماره فى العضو الدوار حيث
يحسب قيمة التيار
المار فى العضو الدوار من المعادله الآتيه :
1- طريقة التوصيل مباشرة على الخطDirect on line Starter
فى
هذه الطريقه يتم توصيل أطراف العضو الثابت مباشرة على مصدر الجهد وتستخدم هذه
الطريقه عادة مع المحركات الحثيه ذو القفص السنجابى ( Squirrel
Cage) ... من
العيوب الواضحه فى هذه الطريقه أنه لا يتم فيها تخفيض تيار البدء أو عزم البدء بل
تظل قيم تيار البدء وعزم البدء عاليه كما هى مما قد يشكل خطوره على ملفات الموتور لذلك
تستخدم هذه الطريقه للمحركات ذات القدرات المنخفضه ( عادة أقل من 5KW ) ويوضح الشكل
التالى دائرة القوى والتحكم المستخدمه فى هذا النوع من طرق البدء .
K1M : Main Contactor
S1 : Start push Button S2 : Stop
push Button
2- اضافة مقاومات على التوالى مع
ملفات العضو الثابت Stator
Resistance Starter
إن توصيل مقاومات على التوالى
مع ملفات العضو الثابت يؤدى إلى تقليل الجهد المسلط على العضو الثابت نتيجه لهبوط
الجهد الحادث على هذه المقاومات وبالتالى يقل تيار البدء ثم بعد إجتياز فترة البدء
يمكن إلقاء هذه المقاومات تدريجيا .عيب هذه الطريقه هو زيادة المفاقيد النحاسيه ( I^2 *R )مما يجعلها غير مناسبه للإستخدام
خصوصا مع المحركات الكبيره .
3 - اضافة
مقاومات على التوالى مع ملفات العضو الدوار
Rotor Resistance Starter
هذه الطريقه خاصه فقط بالمحرك
ذى حلقات الإنزلاق حيث يمكن توصيل مقاومات على التوالى مع ملفات العضو الدوار ,
وبالتالى فان تيار البدء يقل نتيجه لزيادة المقام فى المعادلة التاليه , وبعد أن يجتاز
المحرك فترة البدء يتم إزالة هذه المقاومات تدريجيا وذلك لتجنب زيادة المفاقيد فى
دائرة العضو الدوار . هذه تعتبر الطريقه الأفضل للمحركات ذى حلقات الإنزلاق , كما
أنها تزيد من عزم البدء للمحرك وذلك لأن مقاومة البدء تضاف إلى R2
وبالتالى فإن الإنزلاق الذى يحدث عنده أعلى عزم يزداد وبالتالى ينتقل موضع العزم
الأقصى إلى الأمام مما يعنى الزياده فى عزم البدء للمحرك .
Rotor Resistance
Starter
زيادة عزم البدء مع
اضافة مقاومات الى العضو الدوار
أولا : فى حاة التوصيل على
شكل ستار ( Y) يكون
وتكون دائرة القوى والتحكم المكونه لهذا البادئ كالتالى :
ويوضح الشكل التالى
منحنى العزم والتيار مع السرعه لكل من طريقتى البدء ( بدء مباشر – ستار / دلتا )
مزايا استخدام بادئ ستار / دلتا :
التخفيض
العالى فى قيمة تيار البدء ( يتم تخفيض تيار البدء بنسبة 67% ) مما ينتج
عنه تقليل تكلفة الكابلات والقواطع وأجهزة
الحمايه.
عيوب استخدام بادئ ستار
دلتا :
أ- حدوث تيارات عابره Transient currents ذات قيم قصوى عاليه جدا فى اللحظه التى يتم فيها
تغيير طريقة توصيل ملفات المحرك من " ستار " إلى " دلتا " .
ب - حدوث تخفيض فى قيمة عزم البدء للمحرك بنسبه عاليه تصل الى 67% مما قد ينتج عنه اطالة
فترة البدء أو ربما يكون عزم البدء أقل من العزم المطلوب لبدء دوران الحمل فلا
يستطيع تدوير المحرك فلا يدور المحرك .

وطريقة التشغيل
كالآتى : يتم أولا غلق الكونتاكتور STAR ثم غلق الكونتاكتور START
وبهذا يتم تخفيض الجهد المسلط على ملفات المحرك وعندما تصل سرعة العضو الدوار الى
قرب السرعه الكامله يتم فتح الكونتاكتور STAR فيصبح المحول كأنه ملف موصل على التوالى مع
ملفات المحرك حتى يتم غلق الكونتاكتو RUN وبذلك يتم تسليط جهد المصدر كاملا على ملفات
المحرك ثم يتم فصل المحول عن طريق فتح الكونتاكتور START
. ويتم هذا التتابع قى تشغيل الكونتاكتورات باستخدام دائرة تحكم خاصه بالمحول
4- أجهزة البدء الناعم Soft Starters :
كل من يتعامل مع
المحركات يعى جيدا طرق بدء التشغيل
التقليديه مثل " مباشر على الخط
" و " ستار / دلتا " وما لها من بعض الجوانب السيئه غير المرغوب
فيها على كل من ... الشبكه الكهربيه - المحركات – والمعدات الميكانيكيه . كما أن
هناك بعض التطبيقات التى لا تصلح لها الطرق السابقه تماما . حيث بالنسبه لطريقة
" التشغيل مباشرة على الخط تكون قيمة تيار البدء فى المدى من 4 – 8 مرات
التيار المقنن مما يمثل عبئا على كل من شبكة التغذيه والمحرك وهو مايوضع فى
الاعتبار عند التصميم والاختيار لمكونات الشبكه مثل المغذيات ووسائل الحمايه
اللازمه . كذلك فان قيمة عزم البدء تقدر بحوالى مره ونصف القيمه المقننه لعزم
المحرك مما يشكل أيضا عبئا ميكانيكيا على جميع الأجزاء الميكانيكيه للمحركات
والمعدات .أما بالنسبه لطريقة البدء ستار /
دلتا فتكون قيمة تيار البدء من 2 – 3 مرات التيار المقنن .. وقيمة عزم البدء أقل
من العزم المقنن للمحرك . وعلى الرغم من ذلك فمعروف أنه فى اللحظه التى يتم فيها
تغيير طريقة توصيل ملفات المحرك من "ستار" إلى "دلتا" فإن ذلك
يكون مصحوبا بحدوث تيارات عابره Transient Currents ذات قيم قصوى عاليه جدا ... مما سبق يتضح مدى الحاجه لإستخدام وسائل جديده
لبدء حركة المحركات تؤدى الغرض المطلوب مع تفادى الآثار الجانبيه للطرق التقليديه
... ومن هنا نشأت فكرة إستخدام أشباه الموصلات لعمل بادئات التشغيل الهادئه .
نظرية العمل : يتم التحكم فى عمليتى فصل وتوصيل المحركات عن طريق ثايروسترات (
thyristors ) بحيث
يتم تسليط جهد المصدر بالتدريج على فتره زمنيه محدده حتى يصل إلى كامل قيمته مع
نهاية فترة التشغيل . وبالمثل يمكن التحكم فى فترة توقف المحرك عن طريق تقليل جهد
المصدر تدريجيا من كامل قيمته حتى الصفر خلال فتره زمنيه محدده . وبذلك يمكن عمل
الإيقاف والتشغيل بدون حدوث تغيرات فجائيه وحاده فى أى من التيار أوالعزم مما يؤدى إلى تجنب صعوبات كثيره كهربيه
وميكانيكيه .
يوضح الشكل التالى تركيب جهاز البدء
الناعم Soft Starter
كما يوضح الشكل التالى طريقة عمله حيث يتم ادخال
اشارتى السرعه والتيار للمحرك لدائرة تحكم
وبناءا على قيمتى السرعه والتيار تقوم هذه الدائره بالتحكم فى زاوية الإشعال
( firing angles ) للثايرستورات وبالتالى يتم تغيير قيمة
الجهد .
ويوضح الشكل التالى منحنى تغير الجهد مع الزمن
لبادئات التشغيل والإيقاف الهادئه مع إمكانية التحكم فى كل من زمن التشغيل وزمن
الإيقاف وعزم البدء ليتناسب مع التطبيقات المختلفه .
وبإستخدام عملية
البدء الناعم يتم ضبط الجهد بحيث تكون قيم تيارات المحرك عند البدء بالقدر الكافى
فقط لأن تعطى المحرك عزما يساوى عزم الحمل عند البدء .. وهذه القيم بالطبع لن تؤدى
إلى دوران المحرك والحمل ولكنها تؤدى إلى البدء بدون إجهادات ميكانيكيه أو كهربيه ..
ثم يقوم جهاز البدء بزيادة الجهد المسلط على المحرك مع الزمن حتى تتزايد السرعه
إلى أن تصل إلى أعلى قيمه حيث يكون الجهد قد وصل إلى قيمته المقننه .
مزايا إستخدام جهاز البدء الناعم Soft starter
:
1- إنقاص تيار البدء إلى قيمه تتحملها ملفات
المحرك .
2- المحافظه على ثبات جهد الشبكه لأن تيار البدء
العالى يؤدى إلى خفض جهد الشبكه مما يسبب مشاكل لبقية الأحمال
3- توفير الطاقه الكهربيه خلال فترات البدء –
ويمكن لبعض أجهزة البدء الناعم توفير الطاقه طوال فترات تشغيل المحرك
4- إستخدام مساحة مقطع صغير للكابلات المتصله من
الشبكه للمحرك .
5- بإستخدام طريقة
بدء مفتاح " ستار / دلتا " نحتاج إلى كابلين كل منهما ثلاثة أطراف من
المحرك حتى المفتاح .. ولكن بإستخدام جهاز البدء الناعم تحتاج فقط إلى كابل ثلاثة
أطراف .
6- نادرا ما يحتاج إلى صيانه لأنه لا يحتوى على
أجزاء متحركه .
7- يساعد على بدء دوران المحرك بدون حدوث إجهادات
ميكانيكيه أو كهربيه للمحرك أو الأحمال .
التطبيقات : مما سبق نستطيع أن ندرك المدى الواسع للتطبيقات التى تستخدم
فيها بادئات التشغيل والإيقاف الهادئه وعلى سبيل المثال .... ففى حالة السيور
الناقله Conveyer Belts والمستخدمه بكثره فى خطوط النقل والتعبئه – يتضح
ضرورة أن تتم عملية الإيقاف والتشغيل بدون أى حركات فجائيه وإلا أدى ذلك إلى حدوث
خسائر فى المنتج وهنا يصبح إستخدام هذا النوع من بادئات التشغيل ضروره وليس
إختيارا وأيضا تستخدم بكفاءه فى الأوناش والروافع حتى نضمن حركه هادئه أثناء رفع
وإنزال الأحمال وأيضا تستخدم فى آلات التغليف بالبلاستيك وكذلك مع المضخات
والضواغط حيث يؤدى ذلك إلى تلافى التغيرات الفجائيه فى ضغط الغازات والسوائل داخل
المواسير مما يقضى على ظاهرة الطرق hammering داخل المواسير .
والمنحنيات التاليه توضح تغير العزم وتيار الدخل وقدرة الدخل لمحرك قدرته 2 حصان مع تغير السرعه لطرق البدء المختلفه .
تغير عزوم المحرك مع
طرق البدء المختلفه
تغير تيار دخل المحرك
مع طرق البدء المختلفه
تغير قدرة دخل المحرك
مع طرق البدء المختلفه
شكرا على هذا الجهد المميز
ردحذفماهي مشاكل اقلاع المحركات التزامنية واللاتزامنية
حذفشكرا جزيلا على الشرح الرائع
ردحذفلكن أشعر أن منحنيات المميزات عصية على الفهم و تحتاج لبعض الشرح
شكرا جدا على المجهود والمعلومات.. استفدت جدا :)
ردحذفشكرا لك على المعلومات القيمه جزاك الله كل خير
ردحذفجزاك الله خيرا ..
ردحذفهه
ردحذفهه
ردحذفهه
ردحذفممكن تكولي تأثير الاحمال الحثيه في محولات التوزيع في حاله اتزان وعدم اتزان في حاله توصيل دلتا-ستار
ردحذفممكن تكولي تأثير الاحمال الحثيه في محولات التوزيع في حاله اتزان وعدم اتزان في حاله توصيل دلتا-ستار
ردحذفالسلام عليكم
ردحذفبالنسبة لإقلاع محرك نجمي مثلثي
ماهي قيمة استطاعة المحرك حتى نستطيع ان نربطه نجمي مثلثي و ليس مباشر
بالنسبة للإقلاع الناعم
كيف يتم الربط(raccordement) و الضبط (paramétrage)
وبارك الله فيكم
شكرا وممكن مخطط الكهربائي لسوفت ستارتر
ردحذفالاخ الممهندس علاء اريد معرفة كيف يمكن حساب تيار الاقلاع لاي ربط سواء استار او دلتا او استلر دلتا هل يوجد قانون مناسب لتطبيقة علا اي نوع من الربط منتضر منك الاجابة اخي علاء وشكرا
ردحذفشركة تنظيف منازل بالخبر
ردحذفشركة تنظيف بالخبر
شركة تنظيف بالجبيل
شركة تنظيف منازل بالجبيل
شركة تنظيف منازل بالقطيف
شركة تنظيف بالقطيف
شركة تنظيف منازل بالاحساء
شركة تنظيف بالاحساء
شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة رش مبيدات بالجبيل
شركة تنظيف شقق بالجبيل
شركة تنظيف مسابح بالجبيل
لو سمحت ما هو سبب اصدار المحرك صوت صافرة عند تشغيله سوفت ستار ولايصدر صوتا عند تشغيله ستار دلتا علما بان صوت صافرة المحرك يظل موجودا حتى عند السرعة القصوى في السوفت ستار
ردحذفمعلومات قيمة أخي العزيز، ياريت توضيح أكثر حول سبب التغيير من النجمي إلى المثلثي ، و إبقاء المحرك يعمل على المثلثي، و علاقة العزم بالتيار
ردحذفهل يمكن تشغل المحرك الحثي ذو المنزلقة بواسطة السوفت استارترsoft starter
ردحذفشكرا كتير وجزيل لكل من ساهم في هذه المدونه فقد استفد كتيرا منها نسال الله ان يجزيكم خير الجزاء وبالله التوفيق
ردحذفالله يبارك فيك
ردحذفوشكرا
البادء الهادي . رائع
ردحذفالسلام عليكم. هل من الممكن استخدام مفاعلة Inductanceمقاومات جيبيه بدلا من المقاومات النقية pure Resistance
ردحذفBetway Casino Online - MapyRO
ردحذفFind out the 포항 출장마사지 best Betway Casino online 정읍 출장안마 - Get your exclusive welcome bonus and play for real money. Betway 동해 출장마사지 Casino Online. 광주 출장마사지 888sport. Betway 거제 출장안마 Casino. Play Now.